بعد كتابة تدوينتك وقبل ضغط زر النشر, تمهل وانظر ماذا كتبت في خانة العنوان. ماذا يمثل للقارئ هذا العنوان؟ وهل هو شامل لمحتوى التدوينة؟ العناوين يمكن أن تختلف لتعطى انطباعات مختلفة تتغير حسب القارئ. وهي تستطيع أن تكون الحد الفاصل بين قراءة التدوينة أو إهمالها. وهنا أضع بعض النصائح التي من الممكن أن تساعد على وضع عناوين أفضل:
1. البساطة و الوضوح: تشير الإحصائيات أن الزوار يفضلون العناوين القصيرة المباشرة .
2. الإشارة للمحتوى: معظم القراء لا يقرأون التدوين قبل معرفة فحواها أولا.
3. مفاتيح البحث: ضع في إعتبارك أن يتضمن العنوان عدة كلمات أساسية في الموضوع, لكي تجدها محركات البحث بسهولة وتعرضها للقارئ عند الطلب. فمثلا إذا كتبت مقالا عن الامام البخاري فتأكد من وضعك عبارة الامام البخاري في العنوان.
4. العنوان يلفت النظر: يمكنك أن تجد العديد من التدوينات في عدة مواقع عن نفس الموضوع, فماذا يميز تدوينتك عن الأخريات؟ تخيل نفسك القارئ وتبحث عن الموضوع في محركات البحث وأمامك عدة عناوين, ما هو العنوان الذي سوف يشد إنتباهك ويتير مخيلتك؟
وبالطبع العنوان ليس كل شيء, إذا كان العنوان تحفة فنية والموضوع نفسه مكرر أو ليس ذا قيمة, فكل مجهودك ضاع في الهواء! وتذكر أن العنوان هو ليس المقال, وإنما هو دعوة الناس لقراءة المقال والبقاء داخل المدونة.
0 التعليقات:
إرسال تعليق