جديد التجديد

03 مارس 2009

اجعل مدونتك أكثر تفاعلا مع القارئ

في هذه التدوينة أشرح معنى أن تكون مدونتك أكثر تفاعلا مع القارئ, فأنت تحتاج إلى معرفة رد فعل القارئ تجاه مدونتك, سواء قرأها ورحل أم أعجبته وقرر زيارتها يوميا. أنت تحتاج إلى أن تشعر أن مجهودك في مدونتك يلقى صدى عند القارئ!

لاحظ أن قارئيك هم بشر. فلابد من التفاعل معهم ومشاركتهم في مساهماتهم. وفيما يلي نشرح بعض الطرق التي تمكنك من التفاعل معهم:
1. التعليقات هي أسهل وأسرع وسيلة: حيث أثبتت دراسة حديثة أن 43% من المدونات تستعمل التعليقات لإنشاء تفاعل مع القارئ. ولكن ليس الكل يستخدمها, فالمدونات الضخمة لا تستخدمها لأنها تعطي ردودا أكثر مما يمكنها التعامل معها وإدارتها, والمدونات الصغيرة جدا لا تستعملها أيضا لأنه لا أحد من القراء يستعملها في التعليق. يمكنك تشجيع القراء على التعليق عن طريق وضع مربع (أحدث التعليقات) في الشريط الجانبي “رغم أني شخصيا لا أحبذ استعمالها”.

2. صفحة اتصل بنا:كثير من الناس يخطئون بوضع إيميلهم الشخصي بهذه الصفحة, فهذا له عدة سيئات منها تلقي رسائل السبام المتعددة, وأن القارئ قد يتراجع عن الإتصال بك عندما يستلزم فتح برنامج إيميله وإرسال الرسالة يدويا, وقد تتلقى إضافات أكثر من اللازم عبر الماسنجر. فينصح بوضع صفحة (اتصل بنا) في مدونتك, وهي تعطي طابعا احترافيا لا بأس به كما تمنع رسائل السبام وتوفر المجهود على القارئ.

3. وسائل أخرى: مثل مربعات الشات, القوائم البريدية, صفحة خريطة الموقع, سجل الزوار, المنتديات, الإحصائيات, الإستفتاءات.

تحذير: احذر من وضع العديد من هذه الوسائل دفعة واحدة في مدونتك, فالكثير منها يعطئ القارئ أكثر مما يمكنه التفاعل معه وقد يربكه ويسئ من شكل المدونة. ولا تنشئ وسيلة بدون الإستعداد لتلقي التفاعل والرد عليه مباشرة.






0 التعليقات:

إرسال تعليق